أهلاً بكم الى موقع بلدة عرمتى
الصفحة الرئيسية | بلدة عرمتى | صاحب الموقع | لماذا الموقع | اتصل بنا |
عرمتى تاريخيا.. قبل الاجتياح
بلدة غرمتى
مميزات البلدة
صور جديدة لعرمتى الحبيبة
بعض من المقاومة وتحرير الارض
احتلال عرمتى ... والتحرير
عرمتى بعد التحرير
بلدية عرمتى2009
عائلات عرمتى
أبو ركاب.. ولي في عرمتى
صور من بلدتي الحبيبة
مجلة عرمتى
مواضيع شيقة
إبحث في الموقع
أدخل كلمة للبحث:
  ابحث
حالة الطقس
صور من صيفية عرمتى
مسجد عرمتى الجديد مسجد محمد بن مكي الجزيني العاملي
==================
ابناء عرمتى يوم تحريرها.. بالصور
المقاومون الابطال في عرمتى.. بالصور اول المحررين والواصلين
عيد المقاومة والتحرير
مطعم مروج عرمتى... من بلدتي الخضراء الف الف اهلا وسهلا
ذكرى تحرير عرمتى الغالية
شهداء عرمتى.. لتبقى الكرامة وليكتمل التحرير
من عاضور.... عرمتى
مميزات بلدة عرمتى
ذو الفقار ضاهر.. بطل من عرمتى
افتتاح عيادة لطب الاسنان في عرمتى
راقصة لبنانية..وطبال صهيوني
سؤآل لبلدية عرمتى.....?
منشية عرمتى... منسية عرمتى
صور جديدة لعرمتى
اطلالة بلدتي
عرمتى على موقع بلديات من لبنان
بلدة عرمتى في مجلة الجيش
أماكن من الذاكرة
عملية عرمتى بوابة التحرير الكبير
من شتوية عرمتى
مستوصف عرمتى
المجالس البلدية قي قضاء جزين
عملية جبل أبو ركاب
قصة زينب طالب الحاج
أبناء بلدتي الحبيبة
من أعلام بلدة عرمتى-1
ابنة عرمتى مع فخامة الرئيس
الجمهورية اللبنانية
المحافظات اللبنانبة
محافظة الجنــوب
هوية جبل عامل
قرى أقضية الجنوب
عناوين مواقع بلدات جنوبية
صور مضحكة جدا

مجلّـة عرمتى 
 

1- المقدمة و  الاهــــداء.

2-  موضوع من الضيعة/ اطلالــة عرمتى .

3-ثقافــة/  مفهوم المقاومة في القانون والاتفاقيات الدولية.

4- علــوم  / دراسة علمية للفرق مابين الطفل والطفلة .

 5- العيادة الطبية/ التهاب الزائدة.

 6- هل تعــــلم  /

7- أضحك معنا

 

1-المقد مــــة:

...في غمرة التحديات وغبار المواجهة بكل اشكالها..ومنها الثقافية وجـد موقع بلدة عرمتى انشاء مجلة عرمتى على الانترنت..منطلقا" من  التعرف على أخبار عرمتى وأهلها أينما تواجدوا...الى كل الوطن والامة ودافعا" لمعالجة العديد من المواضيع الثقافية والاجتماعية التي تهم شباب عرمتى ولبنان والنشىء في هذه المرحلة الهامة جدا".
 وستستقبل المجلة كل الواضيع والآراء المرسلة اليها من قبل القراء والذين يرغبون بالمساهمة...وهذا يعني أنها منهم واليهم بكل ما لهذه الكلمة من معنى.وسيعمد الموقع على ترتيبها ونشرها فيما ينسجم مع المبادىء الاد بية والاخلاقية ومفاهيمنا وقيمنا الهاد فة.  

الاهـــــــــــــداء:

لمن أنجبتهــم الارض أحرارا".... وعادوا اليهــا أبرارا"

        لمن لم يبخل على الله والارض والوطن بالدماء الغالية...لنحيـــــــــا

                   وأخص روح الشهيد ابراهيم حسن الحاج. والشهيد علي محمد سلمان..شهداء من عرمتى-بوابة التحرير...

      

 

1-موضوع العدد/       اطلا لـة عرمتى      ـــــــ   بقلم الاستاذ والمربي خليفة أسعد(عرمتى)

تدخل من مفرق مشغرة الى مزرعة ( رمشـــيه) تطالعك مواكب أحراش الصنوبر. حرش عرمتى عن اليسار حرش جند ل..حرش ملحم الحاج  ..
وفي الرابية المطلة علىعاذور المزرعة..مزرعة الخوري يوسف حيث يمتد البصر ليصل الى تلال مرجعيون وسوق الخان وحاصبيا وأطراف البقاع الغربي.

أحراج القطراني والسريرة وداريا تحلق على جنبات وادي نهرالليطاني لتصل بأطراف بصرك الى منظر خلة الشيخ علم الدين في خراج بلدة  الريحان. هذا جزء من مدخل ولم تصل بعد الى عرمتى .. وان أحراج عرمتى ومشاعاتها الواسعة التي تصل لكعب مزرعة عا ذ ور وحرش الخوري يوسف ونهر سبيغ تجعلها ممترامية الاطراف.

من يصل الى عرمتى ينسى مشقة الطريق:

بلدة ذات مناخ جاف ، يحيط بها جبل أبو الركاب  الولي المؤمن الصالح القابع في أعلى قمم عرمتى ..ولي عاش ومات للعبادة وكان ولا يزال حجة للمؤمنيـــــن.
أخوة ابو الركاب يحيطون بعرمتى من الشمال  نبي الله صافي ومن الغرب نبي الله ســـجد كل قابع على أعلى القمم.وتنعم عرمتى بين هؤلاء المفعمين بألعبادة والايمان العظيم روحانية خاصة...وعرمتى المتربعة بين أحراجها المحيطة تزدان أطرافها صنوير وسند يان ووزال وملول  يبقى مع الزمان أخضر مشرق ..وينابيع عرمتى تزين حفافيها عين أبو الفتح، عين الاعين، عين الغربة، عين الصحة ، عين الغزال التي تروي بلدة مليخ المجاورة ناهيك عن العيون البعيدة والمطلة . هذه النعمة بمواردها المائية كانت تروي وتدير مطاحن عدة ، ناهيك عن الزراغة المروية كافة أنواع الخضاربأنواعها المختلفة والحبوب وناهيك عن بساتين التفاح والدراق والخوخ واللامان والجوز ..أما الصيف المعهود بالتين والعنب المطل على عرمتى من بساتينها وجلولهـــا المحيطة.

 

 3-مفهوم المقاومة في القانون ولاتفاقات الدولية..بقلم : ماجدة ابراهيم الحاج(مجازة في الاعلام -عرمتى)

هي مشروعية نابعة من القانون الدولي والاتفاقات الدولية وقرارات الامم المتحدة. وتحظى بدعم قوي من الشعوب المبتلاة باحتلال أجنبي أو سلطة جائرة...الدفاع عن النفس هو المبدأ الاول في شرعية المقاومة والشعوب دائما مدعوة للدفاع عن وجودها الوطني ومقاومتها للعدوان طلبا للاستقلال. والحق في تقرير المصير هو المبدأ الثاني في شرعنة المقاومة المسلحة.
والقانون الدولي هو المصدر الرئيسي في دعم مفهوم المقاومة المسلحة وهو ما يميز الارهاب  ( استخدام غير شرعي للقوة ) والمقاومة .

أبرز الاتفاقيات الدولية:

1- اتفاقيات لاهاي عام1899 والعام 1907 المتعلقة بقانون الاحتلال الحربي.

2-اتفاقيات جنيف عام 1949 لاسيما الاتفاقية ارابعة المتعلقة بحماية المدنيين زمن الحربوالاحتلال الحربي... ولعل أبرز مبادئها:
   أ- الاحتلال وضع مؤقت ليس له صفة الدوام وليس له أي تأثير في استمرار وجود الدولة.
   ب- الاحتلال لا يؤدي الى نقل السيادة من دولة الى أخرى ، لان السيادة تبقى كامنة في السكان الذين لهم الحق خلال فترة الاحتلال رفض الغزؤ واللجوء الى المقاومة المسلحة.
   ج-الاحتلال لايخول دولة الاحتلال سوى ممارسة سلطة واقعية تهدف لحفظ أمن السكان وتسيير شؤونهم مؤقتا".
   د- قانون الاحتلال الحربي هو الذي يحدد الاطار التشريعي والاجرائي لسلطة الاحتلال.

3- ميثاق الامم المتحدة الذي حرم الحرب واستخدام القوة بل وحتى مجرد التهديد باستخدامهاولم يسمح سوى للدفاع عن النفس. واعتبرت المادة51 منه أن للدول فرديا وجماعيا الحق الطبيعي في الدفاع عن نفسهااذا ما تعرضت لعدوان مسلح.

4- الاعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948.

5- القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للامم المتحدة منذ العام 1967 ولغاية 1991 الداعية اسرائيل للالتزام بالقوانين والاعراف الدولية.

6- لعلها الاهم القرار رقم 2852 الصادر عن الجمعية العمومية بتاريخ20/12/1971 الذي دعا لضورة وضع مبادىء تهدف الى حماية  الافراد الذين يناضلون السيطرة الاستعمارية والاجنبية والاحتلال الاجنبي....
غير أن هذه القوانين والقرارات تبقى اسيرة موازين القوى الدولية فما هو مقاومة مشروعة بالنسبة اليهم ببلد ما..هو ارهاب ببلد آخر تحت الاحتلال..
هذه بعض القوانين والقرارات ذكرا لا حصرا" حيث يوجد الكثير تتحدث عن ذات الموضوع ..لكن ما نفع العدد والامم المتحدة للاسف مقيدة اليوم بالقرار والتنفيذ.

 

دراسة علمية:  الفرق مابين الطفل والطفلة

كشفت أحدث دراسة علمية أجراها فريق من الخبراء في مجال علم النفس والفسيولوجي بجامعة القاهرة ، عن وجود فوارق ملموسة في التكوين النفسي والفسيولوجي لكل من الأطفال الذكور والإناث .

1-ففي مرحلة الحضانة وحتى خمس سنوات تستطيع الطفلة التركيز في عمل معين لمدة عشرين دقيقة متصلة ، في حين لا يتمكن الطفل من التركيز أكثر من ست دقائق .!
2-الطفلة تفضل الرسم والتلوين والأشغال اليدوية ، في حين أن الطفل يفضل الألعاب التركيبية والهندسية .
3-الطفلة تميل إلى طلب المساعدة والمعونة ، في حين أن الطفل يرفض حتى مجرد استشارة أحد ، بل يعد أكثر عنادا لفرض وتنفيذ ما يراه .!
4-الطفلة تقوم بأداء عملها أو اللعب في هدوء نسبي ، بعكس الطفل الذي يثير الضوضاء والفوضى من حوله ويستمتع بها .!
5- الطفلة أسرع و أيسر في تعلم القراءة والكتابة نتيجة تزايد تركيزها ، أما الطفل فإن نشاطه الزائد فسيولوجيا وجسمانيا ، وعدم قدرته على التركيز لفترة طويلة ، يتسببان في بطء تعلمه القراءة والكتابة!

تعليق
1-أعتقد أن هذا التقرير يفسر هدوء ونعومة المرأة وتفوقها دراسيا وحبها للعمل المنزلي، ويفسر كذلك الفوضى والعناد والتأخر الدراسي عند البعض من الطلاب أو عدم الرغبة في التعلم أو إكمال التعليم والاتجاه إلى سوق العمل !
2-في الحقيقة التقرير يظهر كثيرا من الفروق المؤثرة في حياة الجنسين ، الموضوع مطروح للنقاش لمن أراد أن يبدي وجهة نظره سلبا أو إيجابا . والله الموفق ،،،

 

التهاب الزائدة الدودية

إصابة جرثومية في الزائدة الدودية، تظهر بشكلين أساسيين: الأول يبـدو بشكل هجمة حادة تتدرج نحو الانفجار أو نحو التحسن العَفَوي (ويسمى التهاب الزائدة الحاد). والثاني يبدو بشكل نوبات من الألم الخفيف تستمر مدة طويلة (ويسمى التهاب الزائدة المزمن).
الأسباب:
إذا انسـدّت فوهة الزائدة (أي مكان انفتاحها على الأعور) تفسخت المواد البرازية الموجودة داخلها، فتنتفخ ويزداد الضغط داخلها مما يؤدي إلى انسداد الشرايين الموجودة في جدرانها، فتنقص مقاومتها للجراثيم. وإن وجود أية بؤرة انتانية في الجسم (بالمكورات العقدية خاصة) يشكل عاملاً مساعداً على حدوث الالتهاب في الزائدة التي نقصت مقاومتها.
الأعراض:
إنَّ الألم والحمى، هي الأعراض الثابتة في التهاب الزائدة. وهنالك أعراض أخرى غير ثابتة أي أنها قد توجد في المريض نفسه وقد لا توجد، كما قد يوجد بعضها دون البعض الآخر.

1 ـ الألم:
وهو أول الأعراض، ويحدث فجأة غالباً. يبدأ الألم في منتصف البطن أولاً ثم يستقر أخيراً في الجهة اليمنى من أسفل البطن، وفي حالات نادرة جداً يكون مفقوداً.

2 ـ الحمّى:
ترتفع الحرارة دائماً في التهاب الزائدة الحاد، إلا أنَّ ظهورها يتأخر أحياناً بضع ساعات بعد بدء الألم. أما الارتفاع الشديد في الحرارة فيصادف عند حدوث المضاعفات (أنثقب الزائدة، انسداد الزائدة المترافق بالانتان).

3 ـ الغـثيان والقيء:
وهو الاضطراب الذي يحدث في المعدة قبل القيء، والغثيان من الأعراض غير الثابتة، ولكنه كثير المصادفة.

المعـالجـة:
المعالجة الدوائية:
لا توجد معالجة طبية (أي دوائية) لالتهاب الزائدة الحاد، حتى أنه بمجرد حصول الاشتباه بالإصابة يجب منع تناول أي شيء بطريق الفم ـ حتى يتأكد التشخيص ـ منعاً لحدوث الانثقاب وتحضيراً للعملية الجراحية.

المعالجة الجراحية:
تقوم على استئصال الزائدة في وقت مبكّر قدر الإمكان؛ إذ أنَّ الزائدة الملتهبة تهدد بالانثقاب في اليوم الأول غالباً. ولهذا السبب ففي حالة الشك يرجَّح إجراء العملية كيفما كانت النتائج. ويتمكن المريض من النهوض بعد العملية بيومين

 

هل تعـــلم:

*  البصل الحلو كان الفاكهة المفضلــة عند قدماء الرومان.

*الزيت والماء يمكن أن يختلطا اذا وضعت قطعة من الصابون معهمـا.

*يحتوي عنق الزرافة على فقرات تساوي التي في عنق الانسان.

* ان مجموع ما تضعه أنثى الذباب طوال حياتها هو 500 بيضة.

* تموت نحلة العسل على الفور عند لسعها لك.

* اذا قطعت ذ يل الحصان..مات على الفور.

 

اضحك معنــا

1- حرامي  خبير..دخل أحد المنازل..لم يجد ما يسرقه..اتصل باميركا وترك التلفون مفتوح ورحل..

2-واحد كسووووول جدا" ماشي وجد أمامه قشرة موز ...قال : آخ الله يعينني على هالزحطة.

3- دجاجة انتحرت وقالت في وصيتها : خلي شوربة الماجي تنفعكم.......

4-اثنان محكوم عليهما اعدام .. أحدهما حســود جدا" سألوا الاول عما يتمنى قبل الاعدام أجاب أنه يريد رؤية أمه..سألوا الثاني الحسود

أجاب..لا تدعوا رفيقي يرى أمه....

5- واحد نام متأخرا"....سبقه المنام
 

آخر الأخبار
تبعد عرمتى عن بيروت 85 كلم وعن صيدا 43 كلم وعن جزين 13 كلم تعلو عن سطح البحر بحوالي 1150 م تمتاز عرمتى بمناخها الجميل وطبيعتها الخلابة وبطيبة اهلها


   
إنضم الى القائمة البريدية
الإسم: *
البريد الإلكتروني: *
الهاتف:
   تسجيل
مقــالات الاعلامية ماجدة الحاج
مقالات الاعلامية ماجدة الحاج
 
Powered By
عدد الزوّار
الصفحة الرئيسية | بلدة عرمتى | صاحب الموقع | لماذا الموقع | اتصل بنا
موقع بلدة عرمتا
info@aramta.com - mail@aramta.com
© جميع حقوق الطبع محفوظة 2017